قطاع المعادن

المسح الجيولوجي

المسح الجيولوجي

تمتلك هيئة المساحة الجيولوجية والثروات المعدنية خرائط مختلف الأنواع والمقاييس نتيجة للدراسات والأبحاث الجيولوجية التي نفذتها بالتعاون مع البعثات الأجنبية. وتشتمل هذه الخرائط على: خرائط جيولوجية , طبوغرافية , هيدرولوجية , مغناطيسية, وخرائط للقياسات الإشعاعية , وخرائط المخاطر الزلزالية والبركانية , بالإضافة إلى خرائط مصادر المياه الجوفية المحتملة والخرائط الغرضية , وذلك بمقاييس مختلفة .

الخرائط الجيولوجية

يعتبر مشروع الخارطة الجيولوجية مقياس رسم
1: 100.000 من المشاريع الاستراتيجية والحيوية الهامة في الجمهورية اليمنية , نظراً لما يمتلكه المشروع من معلومات وبيانات تمثل القاعدة المعلوماتية الأساسية والضرورية لكثير من الأعمال والمشاريع التنموية اللازمة في اليمن مثل استكشاف الثروات المعدنية والنفطية , استكشاف المياه, تخطيط الأراضي , مشاريع البنى التحتية ( طرق , مطارات , إلخ ) وكذا دراسة المخاطر الطبيعية .

ويهدف المشروع إلى تغطية عموم محافظات الجمهورية بعدد 220خريطة , وقد تم تنفيذ 20 خريطة جيولوجية بمقياس رسم 1: 100.000خلال الفترة الماضية لكل من مربعات أرخبيل جزر حنيش , زقر , كمران , جزيرة سقطرى , اللحية , يفرس , التربة , مقبنة , باب المندب, والمخاء.

الخرائط الغرضية

تعرف الخارطة الغرضية بأنها الخارطة التي تعرض أنواع مختارة من المعلومات المتعلقة بموضوع نوعي أو أكثر , وتمثل قاعدة معلوماتية أساسية وضرورية تعتمد عليها الكثير من المشاريع الاستراتيجية والخطط التنموية. تقوم هيئة المساحة الجيولوجية والثروات المعدنية بإعداد خرائط غرضية بمقياس رسم 1: 50.000 بالتعاون مع المعهد الفيدرالي للعلوم الجيولوجية والمصادر الطبيعية بجمهورية ألمانيا الاتحادية . وفي الفترة الماضية تم إعداد إحدى عشر خارطة غرضية للتلوث البيئي في حوض صنعاء, بالإضافة إلى إعداد خرائط لعدد آبار المياه وكثافتها، ودراسة الملوثات البيئية المحتملة في عدد من الأحواض .

المعادن الفلزية

تمعدنات الذهب

يتواجد الذهب مصاحباً لترسبات معادن فلزية أخرى كالنحاس والارزينوبيرايت على شكل بلورات دقيقة في عروق الكوارتز المتواجده على هيئة عدسات منضغطة في الصخور البركانية والرسوبية المتحولة، وفي صخور الأمفبيوليت التابعة لصخور الأساس (ما قبل الكامبري) بالإضافة إلى تواجد الذهب في الصخور البركانية الثلاثية. وقد أشارت نتائج الدراسات الاستكشافية التي اشتملت على مسوحات جيولوجية وجيوكيميائية إلى وجود أكثر من 40 موقعاً لتواجد الذهب والفضة , وفيما يلي أهم تواجدات الذهب في اليمن :

منطقة وادي مدن : 678 ألف طن , 15 جرام ذهب/طن , 11 جرام فضة/طن . ( شركة ثاني دبي ما يننج ).

منطقة الحارقة: 16 مليون طن , 1.65 جرام ذهب/طن ( شركة كانتكس).

منطقة وادي شرس والحريرة: 7 جرام ذهب/طن . ( شركة ثاني دبي للتعدين ).

منطقة الفيض: 11 جرام ذهب/طن ( شركة كانتكس)

المنطقة الشمالية الغربية ( حجه – صعدة ) , 73 جرام ذهب / طن . ( شركة فولروك للتعدين).

منطقتا ورقة – عتمة , 2931 ppb ذهب . (شركة سي سي مارننج ) .

منطقة أصبح: 1.3 جرام ذهب/طن (منطقة مفتوحة).

منطقة الجوف: 5320 ppb ذهب (منطقة مفتوحة).

منطقة إمصرّه: 0.7 جرام ذهب/طن (منطقة مفتوحة).

منطقة العوارض: 17 جرام ذهب/طن (منطقة مفتوحة).

منطقة شطبة: 5.4 جرام ذهب/طن (منطقة مفتوحة).

تمعدنات الزنك والرصاص

تتواجد تمعدنات الزنك والرصاص في اليمن ضمن صخور مجموعة عمران الجيرية (الجوراسي) المرتبطة باتجاه منخفض حوض رملة السبعتين , وذلك على هيئة شقوق وجيوب في الصخور الدولوميتية , كما تتواجد هذه التمعدنات ضمن صخور الدولوميت والحجر الجيري التي تعود لعصر الباليوسين , وفيما يلي أهم تواجدات الزنك والرصاص في اليمن :

منطقة الجبلي: 12.6مليون طن , 9% زنك , 1.2% رصاص , 68جرام / طن فضة (شركة جبل صلب اليمن المحدودة) .

منطقة طبق وجبل الجبال :12% زنك , 3.8% رصاص (منطقة مفتوحة).

منطقة ذيبين: 16% زنك (منطقة مفتوحة).

منطقة رماه: 7% زنك , (منطقة مفتوحة).

منطقة وادي عتق: 1.4% زنك, (منطقة مفتوحة).

تمعدنات النحاس – النيكل – الكوبلت

تنتشر تمعدنات النحاس والنيكل والكوبالت في اليمن ضمن صخور الأساس التابعة لعصر ما قبل الكامبري. الاستكشاف المعدني في اليمن محدود على أعمال استطلاعية واسعة وكانت مقتصرة على صخور ما قبل الكامبري ( صخور متحولة وصخور متداخلة ) التي أشارت إلى وجود عدد من أقواس الجزر المكونة من أحزمة صخور رسوبية بركانية تحتوي على ظواهر تشير إلى وجود بيئة مناسبة لاستضافة معادن النحاس والنيكل والكوبالت. وفيما يلي أهم

تواجدات هذه المعادن :

منطقة سوار – قطابة: 0.9% نحاس , 0.4% نيكل ( شركة كانتكس) .

منطقة الحامورة : 4 مليون طن , 0.6% نحاس , 0.4% نيكل (ستون ريسورسيس).

منطقة المصنعة: 1.21% نحاس , 7.65% نيكل (شركة كانتكس).

منطقة وادي بيحان: 2% نحاس (شركة إنسان ويكفس).

منطقة المعادن: 3.9% نحاس , 10.5% نيكل (منطقة مفتوحة).

منطقة وادي سريان: 3.4% نحاس (منطقة مفتوحة).

منطقة وادي سلبة: 1.7% نحاس، 4.7٪ كروم (منطقة مفتوحة).

تمعدنات الحديد , التيتانيوم , والفناديوم

تم تعدين الحديد في منطقة صعدة خلال العصور القديمة , وبشكل عام توجد رواسب الحديد في اليمن ضمن صخور بركانية متوسطة التركيب ومن أصل بحري بتراكيز متفاوتة , متداخلة مع صخور الرخام , كما توجد مصاحبة لمتداخلات صخور الديورايت دقيقة الحبيبات على هيئة عدسات , بالإضافة لتواجد رواسب الحديد ضمن صخور المتداخلات القاعدية وفوق القاعدية . وفيما يلي أهم مواقع الحديد والتيتانيوم والفناديوم في اليمن .

منطقة الثنية: 94% أكسيد الحديد (شركة يمن آيرون ستيل).

منطقة مكيراس : 860 مليون طن حديد ( 15.55% حديد) ,و46 مليون طن تيتانيوم ( 5.3% أكسيد تيتانيوم ) , و150 ألف طن فناديوم (0.02% أكسيد فناديوم )( منطقة مفتوحة ).

منطقة صعدة : 940 ألف طن , 34% حديد (منطقة مفتوحة ).

منطقة صباح (البيضاء) : 800 ألف طن , 74% أكسيد حديد ( شابير للمعادن وتعدين الفلزات).

منطقة مورا : 53.8 مليون طن , 12% حديد 4.4٪ أكسيد تيتانيوم (منطقة مفتوحة).

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى