الاساسية

الاداره العامه للحسابات النفطيه

الإدارة العامة للحسابات النفطية وتتولى ممارسة المهام والاختصاصات الآتية :

مراجعة المصروفات والنفقات وحسابات التكاليف للشركات العاملة في مجال استكشاف وإنتاج النفط من خلال الكشوفات الدورية التي تعدها هذه الشركات والاطلاع على السجلات والمستندات والتأكد من مطابقة ذلك مع الاتفاقيات النافذة

تقديم الرأي إلى الجهة المسئولة عند مناقشة برامج العمل والموازنات مع الشركات النفطية وذلك على ضوء ما جاء في الاتفاقيات وسياسة الوزارة بشأن اعتماد أو رفض النفقات .

متابعة مدى تنفيذ الشركات النفطية لالتزاماتها المالية ومراجعة النفقات الفعلية حسب برامج العمل والميزانيات وطبقاً لما تنص عليه الاتفاقيات النافذة .

الاشتراك مع الجهات المعنية في الحصر و التصرف في الأصول والمواد المستهلكة حسبما تنظمه اتفاقيات المشاركة في الإنتاج المعنية.

دراسة التقارير التي ترد من هيئة استكشاف و إنتاج النفط بشأن مشتر وات الشركات ا لعاملة من الأصول و المواد و استخداماتها و التصرف بها و إثبات ما اشتملت عليه من تفاصيل في سجلات الأصول التي تحتفظ به الإدارة والعمل على متابعتها أثناء المراجعة وما قد يتطلبه الأمر من استنزال لتكلفة أصل معين من قائمة النفقات واتخاذ الإجراءات المحاسبية السليمة .

مسك السجلات المحاسبية الخاصة بالتكاليف و المصروفات للشركات العاملة في مجال استكشاف وإنتاج النفط .

تقديم تقارير سنوية وفصليه عن مدى تنفيذ الشركات العاملة في مجال استكشاف وإنتاج النفط للاتزاماتها المالية و الإبلاغ عن أية مخالفات لأحكام ونصوص الاتفاقيات النافذة .

الاشتراك في الجرد السنوي للمعدات و المواد التي في حوزة الشركات العاملة في مجال استكشاف وإنتاج النفط ورفع التقارير بشأنها إلى قيادة الوزارة .

وضع المقترحات لإعداد مراجعين ومحاسبين متخصصين في مجال ، الحسابات النفطية .

ابدأ الرأي في التعاقد مع المحاسبين والمراجعين القانونيين وبيوت الخبرة  في مجال مهام واختصاصات الإدارة العامة والإشراف على عملهم ورفع  التقارير الخاصة بأدائهم طبقا للعقود المبرمة معهم .

دراسة تقارير الإنتاج الشهرية ومراجعتها للتأكد من مدى صحة احتساب الحصص و التوزيع حسب نصوص الاتفاقيات و إعداد التقارير اللازمة.

إعداد قاعدة للبيانات في ضوء برامج متخصصة عن مختلف الشركات النفطية بما يكفل إجراء التحليل المالي و إعداد التقارير اللازمة.

دراسة المشاكل التي تواجه تنفيذ بنود الاتفاقيات من الناحية المحاسبية وتقديم التوصيات المناسبة لحلها .

القيام بأية مهام أو اختصاصات أخرى تقتضيها طبيعة نشاطها أو بمقتضى القوانين والأنظمة النافذة أو تكلف بها من قبل قياده الوزارة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى